صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


مليار يورو حجم الاستثمارات اليونانية في مصر.. تعرف على أبرز مجالاتها

عواد شكشك

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 - 02:26 ص

ارتفعت الاستثمارات اليونانية في مصر خلال الفترة الأخيرة وتخطت المليار يورو بحسب ما ذكر مدحت إسطفانوس  نائب رئيس مجلس الأعمال المصري اليوناني. 

و تحتل اليونان المركز الخامس  بين دول الاتحاد الأوروبي من حيث حجم استثماراتها  في مصر،  ومن المتوقع زيادة حجم تلك  الاستثمارات خمسة أضعاف، خاصة مع إعطاء اليونان أهمية لتوقيع اتفاقية لمنطقه اقتصادية بين اليونان ومصر، وتعود بالنفع على البلدين.

ويبلغ عدد المشروعات الاستثمارية اليونانية في مصر 104 مشروعاً، موزعة  في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، والتي من أبرزها: الصناعات الكيماوية - صناعة النسيج - مواد البناء - صناعة الأغذية -الخدمات التجارية والاستشارية - مشروعات النقل والخدمات العامة.

وأصبحت مصر تاسع شريك تجارى لليونان على مستوى العالم، وهو ما يرجع إلى التعاون القائم بين ميناء بيرايوس اليونانى وقناة السويس لتنشيط التجارة فى حوض البحر الأبيض المتوسط.

ونمت الاستثمارات اليونانية في مصر بشكل كبير منذ عام 2004، في أعقاب عمليات الاستحواذ التي حققتها شركة أسمنت "TITAN" فى -إنتاج الأسمنت-، وتوسيع مصنع الأهرامات للورق "تراقيا بيبر ميلز"، بالإضافة إلى الحصول على حقوق التنقيب عن النفط واستخراج الغاز من قبل مجموعة "فاردينويانيس".

 وفي عام 2005، استحوذ بنك بيريوس على حصة حاكمة فى البنك التجاري المصري، في حين أن البنك الأهلي المصري اليونانى اتخذ من العاصمة، مقرا له، وفيما يتعلق بالاستثمارات المصرية في اليونان، قامت شركة أوراسكوم في فبراير 2007 بشراء شركة TIM HELLAS اليونانية للتليفون المحمول بقيمة تبلغ 3.4 مليار يورو وتم تغيير اسم الشركة إلى WIND.


وكما قامت مجموعة أوراسكوم للاتصالات التي كانت تمتلك 51% من أسهم الشركة اليونانية Tellas للاتصالات -وهي من أهم شركات التليفون الثابت والانترنت في اليونان-* بشراء كافة أسهم الشركة اليونانية في ديسمبر 2007.


وبلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 500 مليون دولار، ووصلت الصادرات منها نحو 20% إذ  ارتفع حجم التجارة البينية خلال النصف الأول من عام 2013 بقيمة قيمة 221 مليون يورو، مقارنة بـ 191 مليون يورو لعام 2012 ، بنسبة زيادة بلغت 15.7% وتعتبر المواد الغذائية مثل البطاطس والبرتقال والأرز ، هى أساس التبادل التجارى بين البلدين.


ورتفعت الواردات البترولية من اليونان بشكل ملحوظ خلال عام 2013 لتبلغ 123 مليون يورو، بينما بلغت خلال عام 2012 نحو 42 مليون يورو، وقد أدى ذلك إلى أرتفاع حجم تجارة السلع البترولية بين البلدين من 124 مليون يورو خلال عام 2012 إلى 150 مليون يورو عام 2013.


من أهم الشركات اليونانية التى لها استثمارات كبرى في مصر شركة "Hellenic petroleum S.A" للبترول والغاز الطبيعي، ومجموعتا " latsis group – Archirodon Group"لصناعة الألومونيوم ، وشركة Kothali"" لمواد البناء، وأيضا شركة" Edita chipita" للمواد الغذائية.

وبالإضافة إلى مجال الاتصالات والتى تعمل فيه شركة "irrigation systems "، و"Er-Lac" للتخطيط كما تعمل فى مجال النقل البحرى الشركات الآتية " "Evgenidis group , Chandris group , nelوهي من كبرى شركات النقل البحرى فى مصر، وAXON فى التعليم، وARGO فى مجال التعبئة وكل من الشركات التالية "Migato, BSB,"Raxevski تعمل فى ملابس السيدات، Blue Point"" تعمل فى أدوات السباحة.


وكان  الرئيس عبد الفتاح السيسي،وصل  مساء أمس  الثلاثاء، إلى العاصمة اليونانية أثينا في زيارة رسمية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن زيارة الرئيس إلى اليونان تأتي في إطار حرص البلدين الصديقين على التشاور المستمر على المستوى الثنائي، بالإضافة إلى المستوى الثلاثي مع قبرص، حيث من المنتظر أن تشهد الزيارة عقد مباحثات معمقة للرئيس مع رئيس الوزراء اليوناني «كيرياكوس ميتسوتاكيس»، ولقاء مع رئيسة الجمهورية، ورئيس البرلمان، ووزير الطاقة والبيئة اليوناني، وذلك لبحث موضوعات العلاقات الثنائية وسبل تنميتها وتطويرها، واستعراض آفاق التعاون في مجال الطاقة، والتبادل الاقتصادي، وفرص الاستثمار المتاحة في مصر في ضوء المشروعات القومية الكبرى في كافة أنحاء الجمهورية. 

وأضاف المتحدث الرسمي أنه من المنتظر كذلك بحث وتبادل وجهات النظر تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها تطورات الأوضاع في منطقة شرق المتوسط، وكذلك مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

اقرأ أيضا

«في 6 سنوات».. أبرز الزيارات المصرية اليوناية المُتبادلة
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة